📖 الجزء 6 من 9
الخطبة الأخيرة لمعاويةوانسحابه الساكن
بعد ألقاء تلك الخطبة، كانت أسرة معاوية بن يزيد غاضبة منه لدرجة أن والدته عبرت عن ندمها على إنجابه. كان معاوية يعاني من المرض طوال فترة حكمه، وظل محجوزًا في منزله. ومع ذلك، في الأوقات الأخيرة من حياته، ألقى خطبة هامة تعبر عن موقفه من الخلافة. بعد أن قدم الحمد والثناء لله، قال: “أما بعد، فإني ضعفت عن أمركم، فابتغيت لكم مثل عمر بن الخطاب حين استخلفه أبو بكر فلم أجده، فابتغيت ستة مثل ستة الشورى فلم أجدهم، فأنتم أولى بأمركم، فاختاروا له من أحببتم”. ثم انسحب إلى منزله وظل غائبًا حتى وفاته.
اترك تعليقاً