📖 الجزء 5 من 9
صعود مروان بن محمد إلى الحكم: استغلال الفرصة وحصول على البيعة
مروان بن محمد انتزع الحكم بطريقة معروفة للجميع، وذلك بعد خروجه على يزيد انتقامًا للوليد. ومع ذلك، قام يزيد بالتلاعب والمساومة عليه، وقدم له ولاية الجزيرة والموصل وأذربيجان، بالإضافة إلى أرمينيا. وبعد وفاة يزيد، فإن شخصًا بقوة كهذه لن يكون راضيًا بأقل من منصب الخليفة.
تاحت الفرصة المناسبة عندما توفي يزيد، وقام مروان بالاستفادة منها عندما تولى إبراهيم بن الوليد الخلافة. استغل مروان هذه الفرصة وأخذ البيعة من الولاة والناس في جميع أنحاء الدولة، بما في ذلك الخليفة السابق نفسه. وقد باعته الخلافة باقي أفراد الأسرة الأموية. وبهذا أصبح مروان بن محمد خليفةً للمسلمين.
اترك تعليقاً