دامت خلافة يزيد لمدة ستة أشهر فقط، وكان نقش خاتمه يحمل عبارة “العظمة لله”. يُشاد بيزيد كشخص صالح، وتشير المثل الشائع “الأشج والناقص أعدلا بني مروان” إلى الخليفة عمر بن عبد العزيز كـ”الأشج”، وإلى يزيد بن الوليد كـ”الناقص”.
توفي يزيد بن الوليد في الخضراء في شهر ذي الحجة سنة 126 هـ، ودُفن عند باب الفراديس. أدي أخوه إبراهيم بن الوليد، الذي أصبح ولي العهد بعده، صلاة الجنازة عليه.
أهم المصادر
يزيد الناقص ابو خالد بن الوليد عهد بني امية لجلال الدين السيوطي
اترك تعليقاً