الوليد بن يزيد: شخصيته وتأثير أسرته على حكمه
الوليد بن يزيد، الذي وُلِدَ في العام التاسع من الهجرة، هو ابن يزيد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية. عند وفاة والده وهو في سن صغير – يُقال أنه كان عمره عشر سنوات – لم يكن بإمكانه أن يُصبح خليفة. فقد تم تعيين عمه هشام بن عبد الملك بوصف الخليفة، وعند وفاة هشام، تسلم الوليد الخلافة من بعده.
أمه هي زينب بنت محمد بن يوسف، وهي شقيقة الحجاج بن يوسف. كانت هي الزوجة الثانية ليزيد بن عبد الملك، وكانت مدللة وجميلة. ربت الوليد بتربية مترفة وناعمة، وكانت يفضله على بقية أبنائها. نجحت في إقناع زوجها يزيد بأن يهتم بالوليد أكثر، وبالفعل، كان يزيد يُفضِّله على أخواته. كان الوليد يميل إلى عمومه الثقفيين ويستجيب للضغط الذي تمارسه والدته عليه، فكان يلبي مطالب أعمامه ويخضع لهم ويرضي رغباتهم. كان معظم أعمامه يتمتعون بمناصب عالية في القصر وفي أماكن أخرى.
كان للوليد العديد من الأخوات، ولكن أخوه الغمر كان الأشهر والأكثر وثوقية للوليد. وكان يتشابهان في العديد من الصفات، وكان كلاهما يحبان الموسيقى ويشاركان في مجالس الترفيه والمرح.
اترك تعليقاً