معركة مراكش: المرابطين ضد الموحدين في القرن الخامس الهجري
في العام 521 هجريًا، اجتمع جيش مكون من أربعين ألف مقاتل بقيادة الونشريسي، واتجهوا نحو مراكش. أثناء طريقهم، تمكنوا من القضاء على عدد كبير من حصون المرابطين قبل أن يصلوا إلى أسوار مراكش، حيث قاموا بحصار المدينة لمدة أربعين يوماً.
على الرغم من المحاولات المتكررة من قبل المرابطين بقيادة أمير المسلمين، علي بن يوسف، لكسر الحصار عبر عدة معارك، لم تنجح تلك المحاولات. استغاث الأمير بجميع المدن طالباً المساعدة.
بعد أربعين يومًا من الحصار، تقدم القائد الأندلسي، عبد الله بن همشك، وقدم مقترحه لأمير المسلمين. كان يعرف جيدًا القادة الأندلسيين الذين كانوا من المصامدين، وطلب ثلاثمائة من أفضل المقاتلين. قدم له بن يوسف ما طلب، وتحضر للمعركة، مطالبًا المقاتلين بتعديل أسلحتهم لتصبح أقصر.
بن همشك نجح في كسر الحصار، وأعقب ذلك وصول جيوش من جميع المدن لمساعدة العاصمة. لقي العديد من الموحدين حتفهم في المعركة، ومن أول من سقط كان الونشريسي. تبعه في قيادة الجيش عبد المؤمن بن علي، الذي نجح في الهروب مع 400 رجل وعاد إلى بن تومرت.
اترك تعليقاً