دخول محمد بن تومرت إلى مراكش: رحلة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
وصل محمد بن تومرت إلى مدينة مراكش، عاصمة دولة المرابطين، ودخل المدينة بزي الزاهد كما كانت عادته. لكنه لم يكتفِ بالاستقرار في المدينة، بل خرج إلى السوق مصحوبًا بمجموعة من أصدقائه ليأمر بالمعروف وينهي عن المنكر. في تلك الرحلة، واجه محمد بن تومرت تحديات عديدة.
في أحد المواقف، قابل محمد بن تومرت ابنة أمير المسلمين ووجد وجهها مكشوفًا، فوبخها بسبب انتهاكها للحجاب، ولكنها اشتكته إلى الأمير. كما دخل في صلاة الجمعة في مسجد علي بن يوسف، ووجد الأمير والوزراء يجلسون والناس حولهم واقفون. فاستيقظ غضبه وعاب عليهم هذا التصرف، وقال للأمير: “الخلافة لله وليس لك يا علي بن يوسف”.
هذه الأحداث تجسدت كجزء من رحلة محمد بن تومرت في مراكش، حيث قام بتوجيه النصائح والتوبيخات للأفراد والمسؤولين لتحقيق الإصلاح والعدل في المجتمع. كانت رحلته مليئة بالشجاعة والتحديات، وتعكس قوته وإصراره على تحقيق رؤيته لإقامة دولة عادلة ودينية في المغرب.
اترك تعليقاً