الدائرة الذهبية والبيولوجيا: الفهم العلمي لـ ‘لماذا’ من كتاب “ابدأ بـ لماذا”
في الفصل الثالث من “ابدأ بـ لماذا’”، يقوم سيمون سينيك بالغوص أعمق في الأساس العلمي للدائرة الذهبية وكيف تعكس بيولوجيا الدماغ البشري. يشرح سينيك كيف تعكس التقسيمات الثلاثة للدائرة الذهبية – “لماذا”، “كيف”، و”ماذا” – الطريقة التي يعمل بها الدماغ البشري.
وفقًا لسينيك، يتوافق الجزء الداخلي من الدائرة، “لماذا”، مع الجزء العاطفي من الدماغ، وهو الذي يتحكم في القرارات العاطفية والسلوك. هذا الجزء من الدماغ يميل إلى أن يكون غير قابل للتعبير باللغة. من ناحية أخرى، الأجزاء الخارجية من الدائرة، “كيف” و”ماذا”، تتوافق مع الجزء العقلاني والتحليلي من الدماغ، والذي يتحكم في التفكير الرشيد ويستطيع التعبير باللغة.
يشرح سينيك أن هذا الاختلاف في كيفية عمل الدماغ يمكن أن يساعد في فهم لماذا القادة والشركات الذين يبدءون بـ “لماذا” غالبًا ما يكونون أكثر نجاحًا. عندما يتحدث القادة عن “لماذا” يفعلون ما يفعلونه، فإنهم يتصلون مع الجزء العاطفي في أدمغة الناس، وهو الجزء الذي يقرر الشعور بالولاء والثقة والإلهام.
وبناءً على ذلك، يوصي سينيك القراء بأن يبدأوا بـ “لماذا” عندما يقودون أو يتصرفون، وليس فقط لأنه يجعل الأمور أكثر وضوحا، ولكن أيضًا لأنه يستهدف الجزء من أدمغتنا الذي يحفز العمل.
كما يشدد سينيك على أن فهم كيفية عمل الدماغ يمكن أن يساعدنا على الاتصال بشكل أفضل مع الآخرين. عندما نتحدث عن “لماذا” نفعل ما نفعله، نتواصل على مستوى أعمق وأكثر إلهامًا، مما يمكن أن يقود إلى تحقيق نتائج أفضل.
في النهاية، يربط الفصل الثالث البيولوجيا بالقيادة والنجاح في الأعمال، مؤكدا أن فهم “لماذا” نفعل ما نفعله يمكن أن يكون أكثر من مجرد استراتيجية – يمكن أن يكون جزءا أساسيا من كيفية عمل أدمغتنا.
اترك تعليقاً